الاستفسارات

السؤال [246] [14-22]: امرأة عمرها خمسة وخمسين عاما عندها ضغط مرتفع، وسكر مرتفع، وحساسية في الصدر، وقرحة في المعدة، ومؤخرا جاءتها جلطة في اليد والقدم، فلو تكرمتم بارك الله في عمركم أريد معرفة المكان التي يتم عمل الحجامة عليها!

السؤال [246] [14-22]:

امرأة عمرها خمسة وخمسين عاما عندها ضغط مرتفع، وسكر مرتفع، وحساسية في الصدر، وقرحة في المعدة، ومؤخرا جاءتها جلطة في اليد والقدم، فلو تكرمتم بارك الله في عمركم أريد معرفة المكان التي يتم عمل الحجامة عليها!

الجواب:

طبعا هناك بعض الأمراض تكون الأكواب فيها متداخلة مع بعضها البعض، لذلك سأذكر مواضع هذه الأمراض مع تداخلاتها.

بالنسبة للضغط المرتفع يحتجم في الكاهل، وخلف الأذنين، وفي نقرة القفا، ويحتجم في صفحتي الكتف وأسفل الظهر بمنطقة العصعص، ثم يحتجم للسكر إضافة على ما ذكرنا تحت لوحي الكتف “كوبين”، ويحتجم لحساسية الصدر فوق لوحي الكتف وفوق الثديين، ويحتجم لقرحة المعدة كوب تحت الثدي الأيسر، وبالنسبة للجلطة يحتجم عكس الجهة المصابة في المفاصل أو إذا أحب أن يحتجم في نفس الجهة لا مانع أو أن يجمع بين المواضع جميعها.

طبعا بهذه الطريقة لهذه الأمراض ستكون الأكواب كثيرة، فإذا عرف المعالج “الذي يعالج” أن المريضة ستكرر الحجامة عليه أن يقتصر على مرض واحد على مشكلة واحدة، يعالجها ثم بعد ذلك إذا شفيت أو تحسنت من الممكن أن ينتقل إلى مرض آخر.

يمكن الجمع بين مواضع الضغط ومواضع السكر والحساسية وقرحة المعدة بكل سهولة، لكن قد تكون الأكواب إذا أضيف لها موضع الجلطة قد تكون المواضع كثيرة، فإذا وجد المريض أنه أصبح لا يتحرك، عنده بطئ أو انعدام في الحركة، فليبدأ بحجامة المفاصل ويترك مواضع حجامة الضغط والسكر والحساسية والقرحة، وإذا كان المريض يعاني من شيء من تلك الأشياء التي تركها فليركز عليها، يعني يبدأ بالأهم ثم المهم.

 

 

 

رأيان حول “السؤال [246] [14-22]: امرأة عمرها خمسة وخمسين عاما عندها ضغط مرتفع، وسكر مرتفع، وحساسية في الصدر، وقرحة في المعدة، ومؤخرا جاءتها جلطة في اليد والقدم، فلو تكرمتم بارك الله في عمركم أريد معرفة المكان التي يتم عمل الحجامة عليها!”

أضف تعليق